الأربعاء، 21 يونيو 2017

كلية التربية سبها .. رحلة الى فرنسا

اغسطس صيف 1979 م . منحة لطلبة من فزان مقدمة من جامعة غرينوبل  ، جنوب شرق فرنسا ، كورس لغة فرنسية لمدة شهر ، عددنا 13 طالب ، , بعد رحلات مكوكية لإدارة الجوازات  وصلت برقية الموافقة من طرابلس ، والإذن بالسفر خارج البلاد خلال شهر .

وصلنا باريس ليلا ، اقمنا بالفندق ، مكثنا بها اسبوع ، زيارة لبرج ايفل وإطلالة من اعلاه على العاصمة باريس  ، جولة بشارع الشانزليزيه ، قوس النصر ، كنيسة العظماء ،  شارع برباس التجاري ( رابش عرب ) ، الحي اللاثيني ، اطلالة خارجية على جامعة السربون  ، جولة ابحار  عبر نهر السين ، لوحات  المدينة العابرة ، ميترو الانفاق ، محطات النزول والصعود وتغيير الاتجاه .. رحلة الى متحف اللوفر .. وعند الجناح الايطالي ..  لمس احدنا احدى اللوحات بإصبعه ، انطلقت صفارات الاندار بالصالة ، هرع المراقبون من كلا الجانبين في الحال ، لم يرق لهم ، لكنهم لم يطلقوا ضدنا اي ردة فعل مريبة .. عند الجناح المصري تنتابك حسرة مفرطة وأنت ترى حجم الاثار المسروقة عهد حملة نابليون  .. ووقفة تأمل امام لوحة الموناليزا ، وقد خصصت لها صالة منفردة .. اللوحة تتوسط الجدار .. ويمكنك استئجار جهاز مسموع صغير يحمل باليد .. يتحدث بكل اللغات عن قصة اللوحة الشهيرة .

انتهى الاسبوع الاول ، وحان موعد السفر الى مدينة " قرينوبل " .. جنوب شرق باريس .. في المساء وصلنا مطار المدينة المستضيفة ، اقمنا بسكن طلاب الجامعة ، وجدنا امامنا طلبة من ليبيا استقبلونا ببهجة ، حوالى 30 طالب وطالبة . قسم اللغة الفرنسية .. كلية التربية طرابلس .. الباص 106 الى الجامعة .. ثلاثة اسابيع ، فترة قصيرة ، ساعتين في المساء ، لا يرغب الفرنسي مخاطبته داخل وطنه بغير الفرنسية ، بل ولا يميل الى التحدث لغير الناطقين بها من بني جلدته ، وكأني لمست شيء من هذا ، وأضفت اليه بعض من نظرات المدرس ، تتسلل بريبة .. تولد لدي احساس بأنه يعطي بتأفف  .

رحلة الى مدينة نيس برا - جنوب شرق - اروع مشاتي المتوسط  عبر طريق متعرج يمتد لمسافة 500 كم . شاطئ المدينة الهلاليي الجميل ، كل وشأنه ، استأجرت كرسي شرفة الكورنيش ، فرنكان اخرى عمولة التلسكوب الثابت .. الناس وامتداد البحر .. ومناخ معتدل .. جلسة بمقهى وإطلالة مسائية ، حفلة عشاء ، وفي الليل ركبنا الحافلة رفقة الطلبة الليبيين وتوجهنا الى امارة موناكو .. مسافة 20 كم .. صعودا عبر طريق جبلي متعرج ، امارة .. المحطة الاولى تشتهر بصالات القمار التي يرتادها الاثرياء من مختلف انحاء العالم .. توقفنا لإلقاء نظرة .. دخلنا لإحدى القاعات المفتوحة للمقامرين البسطاء .. آلات مختلفة الاشكال والمغزى واحد .. ضع فرنك واسحب المقود ، قد تفاجأ وانك ربحت عشرات الفرنكات .. بل المئات في احيان اخرى .. فيما صالات كبار القوم يمنع دخولها لسواهم .

في صالة العوام ، احد الرفاق اصر ان يجرب ، وضع الفرنك الاول .. انهمرت 14 فرنك محدثة رنين .. دغدغه غدة الطمع .. عاود الكرة .. فرنك تلو الاخر .. نفذت القيمة التي كسبها في اول محاولة دون ان تجلب سوى مرة واحدة فرنك واحد .. وضعه بجيبه وقال : " النتيجة تعادل "  وانصرفنا
        صادف يومها العيد الوطني للإمارة ، في المستوى الثاني ساحة تتوسط قلب المدينة .. حشد كبير والبهجة تعلو الوجوه .. يحتفلون ويتبادل الجميع تسلية رش بخاخ البلاستك ، استهوت اللعبة بعضنا ، اشترى علبة وانضم لحفلة الجميع يرش الجميع  ..فيما استمتع البعض الاخر بالفتيات ترش وجهه وهو متسمرا يبتسم بسرور .

رحلة الى مدينةانسي، الطيور المائية ، حدائق الشاطئ ، بساط اخضر ، خليج مائي ، فترة الضحى ، سكون ، سواح ،  ومراكب تتراقص . جلسنا نراقب ونتأمل . كان يوما جميلا ..
   رحلة الى جبال شامونيكس .. مرحلة اولى بالحافلة ، الثانية بالقطار ، تصل الى نقطة متقدمة على سفوح تلك المرتفعات ، المرحلة الثالثة تنقلك من قمة الى اخرى ، قطار هوائي ، ثم سيرا على الاقدام عبر سلالم الواح خشبية .. لبلوغ نقطة النهاية  .. بيت الثلج ، صالة بالوسط ، وحجرات ، ومنحوتات للمرافق والأدوات .. وكل ما حولك ثلوج .

وفي اليوم التالي رحلة الى .. مدينة ليون .. مدينة مرسيليا .. تخللتها وقفات قصيرة وشروحات الدليل السياحي .. ومنها الى باريس .. ثم الى طرابلس . عدنا للوطن .. استمتعنا حقا بالرحلة .. ربما لأننا لم نكن نحن من يختار الى اين .. بل هم من يحدد الوجهة المقبلة .. وبعد كل هذه السنين .. لا يفوتنا ان نتقدم بالشكر والتقدير للدكتور محمد المدني الحضيري .. عميد الكلية .. ونترحم على من غيبهم الموت .. المرافقين لنا .. الاستاذ احمد الزنقاح .. الدكتور محمد الحضيري .. الدكتور عبدالرحمان الزبير .

ويبقى السؤال : لما اختارت فرنسا تكريم اوائل الدفعة الاولى لأول نواة للتعليم العالي بفزان .. مع منحة اسبوعية 1700 فرنك .. وإقامة مجانية .. ورحلات سياحية مكوكية طافت الجنوب الفرنسي بمجمله .. هل للأمر علاقة بالحلم القديم .. والفردوس المفقود .. فزان .. وحنين لزمن ولى .. 1943 - 1956 .. ربما .