الجمعة، 10 مارس، 2017

الهجرة غير المشروعة وسفن الاشباح






     تقرير للحكومة البريطانية يتحدث بلغة الاحصاء التي لا نعرف كيف تمكنت من دقة رصدها .. يقول " مليون مهاجر افريقي ولاجئ في ليبيا ينتظرون في نقطة العبور لحظة الانطلاق نحو اوروبا .. وان بريطانيا انفقت في الماضي 9 ملايين جنيه استرليني لتحسين اوضاع إيواء اللاجئين في ليبيا وتدريب خفر السواحل، ومساعدة المهاجرين على العودة إلى بلدانهم .. لكن تلك المساعدات المقدمة إلى ليبيا قد تتسبب بإلحاق الضرر بالمهاجرين عبر استمرار احتجازهم بمراكز إيواء مزدحمة .. ما يعني التوجيه للحل .. بناء مراكز ضخمة ذلت سعة كافية لاستيعاب فيالق وأسراب المهاجرين في عمق خزان الارض الليبية : (  ويكسدوا .. ليكال منه والرقاد عليه  ) .. .. وضمنا مع مرور الوقت .. يتم البحث في توطينهم بصورة دائمة .

    اما اخر الصرعات فقد جاءت في تحقيق نشرته صحيفة " التايمز " البريطانية ، أكدت فيه أن " مئات السفن تبحر في المياه الأوروبية تمكنت من أن تتوارى عن أجهزة التعقب " .. اطلقت عليها " سفن الاشباح التي تثير الرعب " .. وتعبر ببعض المناطق التي تشهد صراعا ، وقد تكون تهرب أشخاصا وتنقل أسلحة .. وبيت القصيد في التحقيق يقول : " أن " نحو 40 سفينة وصلت إلى أوروبا عن طريق ليبيا التي تشهد صراعا منذ 2011 ، تمكنت من الاختفاء عن جهاز تحديد المواقع لساعات " وان " 20 مركبة كبيرة أبحرت عبر سوريا ولبنان وهي في طريقها إلى ليبيا ، ولاحظ مركز المراقبة أنها أطفئت جهاز المراقبة لمدة ست ساعات على الأقل " . وهذا هو مسار السفن بحسب الصحيفة .. اي ان ليبيا محطة تجميع ونقطة انطلاق .

ويتوالى التحقيق في العزف على جوقة خطورة الموقف ، وانها تمثل تهديدا للسلطات في الدول الأوروبية ، وللأمن البحري الذي قد يكون عرضة للهجمات الإرهابية .. واضافة ملح " وحذر خبراء " من : " أن تقوم جماعات إرهابية  باستغلال نقطة الضعف هذه .. علينا أن نكون حذرين " .
     في العموم .. الملاحظ خلال الفترة الاخير تدفق سيل من التقارير حول الهجرة من ليبيا .. وتهويل اعلامي بلغ به حد النكتة السمجة احيانا - سبق نشره على الصفحة - اشار الى ان الجماعات الارهابية توقف ضخ النهر الصناعي لتعبر عبر انابيب قطره 4 م بعرباتهم .. كيف يمكن السفر 700 كم عبر انبوب مصمت لا يسمح بتسرب الماء .. فمن اين لهم بمصدر للتنفس .
   كل ما في الامر .. ملف الهجرة على الطاولة وحلول في طريقها الى التنفيذ .. حصة ليبيا منها .. كانتونات ايواء خطوة اولى .. ومن تم التوطين .

ليست هناك تعليقات: