الأحد، 31 يناير، 2016

من اجل انقاد الدستور






     دولة عربية ما .. اجرت مؤخرا تعديلا على دستورها .. ونال التعديل ايضا ..  المادة المتعلقة بمدة بقاء الرئيس في منصبه .. الغيت الفقرة : " تكون مدة شغل الرئيس لمنصب الرئاسة محددة .. مدى الحياة فقط " .. لتصبح : " تكون مدة شغل الرئيس لمنصب الرئاسة محدد .. حتى الموت .. وغير قابلة للتمديد " ..
        ليت لجنة صياغة الدستور عندنا .. تفتح نوافذها .. وتسترشد بتجارب الاخرين .. دساتير دول الاشقاء .. ومن شابه اخاه .. فما ظلم .. ولما لا .. ولا داعي لكل هذا الردح والرغط .. والقفز والنط .. ثم ماذا تعنى كتابة دستور زمن الثورات .. والفورات .. والانقلابات .. والازمات .. وانفلات العرى ونهش الافات ؟.
       " الدستور اكله لحمار " .. على رأي غوار الطوشي ..  كلنا حكام  .. ولا وجود لمحكومين بيننا .. ومن طبيعة الحاكم انه محصن ضد المسألة والقيود  .. والقوانين والقضاء والشهود .. والنيابات وشرطة الحدود ..  ودائما .. فوق القانون والدستور .. وهكذا ..  كل مواطن محصن وفوق القانون والدستور .. ولا يجوز مقاضاته .. ولا تخطئته .. وتلك هي الحرية المنشودة .. وينتهى الصراع على الكراسي .. ويجري كل شيء بشفافية .. ووضوح وأريحية .. تجسيد فكرة الديمقراطية المباشرة .. في ثوب عربي .. يميزها عن غيرها من التجارب ..  تقديس الاعراف .. وأنها منفتحة على الاخر .. حد الثمالة .. تستلهم تجاربه .. في الوقت عينه  .

#‏فزان‬ .. غير ابعتلي وخليك قاعد في مكانك




#‏فزان‬ غير ابعتلي وخليك قاعد في مكانك .
- غير ابعثلي ( السي في ) .. وانشالله ما يكون الا خير .
- النت سلحفاء ما يغباك .. والحركة قلت .. والرجل قصرت .. وجت في وقت ضيق .. وتسكره من فزان الى موفمبيك تونس .. امته توصل .. وضروري من حل .. سنين الكونفه الناس تترقب وتراجي اسبوعين .. تمر كونفه الفرنصيص من فزان لتونس .. يبعث التسكرة .. وتوصل .. تبعث نسختين للتأكيد .. وحده مع تشاركية السحيري .. ووحدة مع تشاركية الجوف .. واخرها .. تتشكل حكومة ووزارة .. تلقى روحك بره الخوطه .. خير انشالله .. ؟؟ ويجيك :
- صارتلنا ظروف .. والمرة هذه سامحنا .. 32 وزارة وما بدن .. شوفت عينك .. وقلت .. انت مانك غريب عليّ .. وعندي عليك مقدع .. شطبت اسمك .. كنت مرشحك وزير للمالية .. واذا تبي وكيل وزارة من غدوة .. اعتبر الموضوع ثم .
- قلنا باهي .. حتى وكيل وزارة .. عظم كركده على طرف .. ووزارة المالية يمشي الحال .. الخير واجد .. تلقالها طريق .. اخرها .. هذا اللي طلعتلك بيه : وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية .. ويطبطب على كتفك .. وهي في النهاية تكليف وليست تشريف .. والخطب الرنانة .. مسؤول مرتبات عجايز وشيابين وأيتام .. وفوق منها .. الحقني لطبرق .. مكسب .. بارك الله فيك .. وين راحت العشرة .. والصحبة .. والرفقة .. ولعنت الشيطان .. وقلت ليش تلطم فيها .. وحزمت امتعتي .. الى طبرق .. السلم درجة درجة .. اليوم وكيل الشؤون الاجتماعية .. غدوة سفير فوق العادة ..

أنصح فائز السراج " بإلاستقالة" ...





      في مثل هذه الظروف والزمان الذي نعيشه يمكن القول ان وجود شخصية يتوافق حولها الليبيون جميعا لقيادة المرحلة الحالية والقادمة هو أقرب للخيال منه الى الواقع، وطرح أسم السيد السراج والقبول به كان اختراقا غير متوقع، ولكنه أسعد الكثيرين وأنا منهم. السبب في ذلك يرجع الى حالة " النفاق" الكبيرة التي نعيشها، ففي الوقت الذي ينادى فيه البعض بوحدة ليبيا، هم في الحقيقة يسعون الى تقسيمها، والبعض الاخر الذي يطالب بالمساواة هم في الحقيقة يلهثون من أجل ترسيخ حصتهم التي انتزعوها بقوة السلاح ورغما عن أنف كل الليبيين، والبقية الآخرين من المتسلقين ورؤوس الأموال والنفعيين الذين لا يعيشون الا كالطفيليات مع أي حكومة وفي أي زمن. ذلك الرجل " القوي الأمين" غير مطلوب الآن لا لعدم وجوده، بل لأنه يتعارض مع مطالب كل اللاهثون على السلطة وما وراءها من " المال والوجاهة"، بالاضافة الى ان التيارات المؤدلجة لن تقبل الا بذلك الذي يمثلها ويسعى الى تمكين رؤيتها في الحكم. بالطبع هذا اذا افترضنا وجود مثل ذلك الرجل بين ظهرانينا ؟!!...
     من تابع حوار " الصخيرات" وما لزمة من تصارع على اقتسام السلطة - وذلك ليس بالشيء المعيب - يدرك صعوبة المهمة، فكيف لك ان تكون الشيء وضده في ذات الوقت، وهذا ما يطلبه منك اللاهثون وراء السلطة في ليبيا. تلك الاطراف التي أدركت الآن انها لن تفوز بكل شيء في ليبيا لتفرض رؤيتها على الآخرين بعد ان كانت وراء هذه الحروب المجنونة التي فقدت فيها ليبيا الآلاف من الأرواح التي " غُرر" بها الى ساحات الموت من أجل دعاوى باطلة، ولكنها في ذات الوقت لم تقتنع " بعد" بهزيمتها ولذلك ما انفكت تناور بالطرق الاخرى لعلها تستطيع الدخول من النافذة بعد ان طردت من الباب. هذا ما كان السبب في جعل قمة هرم السلطة ذو رؤوس متعددة ومتضاربة وفي الحقيقة " متحاربة"، استمرارا لمرحلة الصراع السابق بثوب جديد. والأدهى من ذلك آلية التوافق، وفيه الرفض او " الفيتو" في يد كل الاطراف بما يسمح " فقط" بالتوافق على الحد الأدنى وفي أضيق المجالات.
     وبالعودة الى السيد السراج الذي كان اختياره لا لقوته، فهو معروف بلا قوة القبيلة او " الكتائب" التي تحميه، بل لأنهم يرون فيه " الضعف" بما جعلهم يظنون انه من الممكن السيطرة عليه وتوجيهه وفق إرادتهم متى شاؤوا وحين يشاؤون، وفي ذلك لهم خبرة حديثة يعلمها الليبيون. السراج " الطرابلسي الأصيل" أصبح بين ليلة وضحاها من أصول فلسطينية، وغيرها من الإشاعات التي اعتاد الليبيون بإلقائها على كل من لا يتفقون معه. اختياره من قبلهم لا ليكون هو الرئيس و " القوي الأمين" بل ليسيطروا من حوله في مجلس " الرياسة" عبر أصابعهم ومن خلفها الأذرع التي تحركها، وهذا ما جعل المجلس الرئاسي " معاق" ومصاب بمرض الشلل، وما نشهده من تعليق للعضوية من قبل هذا الطرف او ذاك الا خير دليل على تواصل حالة الصراع، اذ انهم يريدون السراج رئيس " شكليا" لا " فعليا".
    أنا اعلم " علم اليقين" انه ليس بحريص على المنصب ولم يسعى اليه ولا يتشبث به، خصوصا ان هناك مِن مَن حوله من يرون انهم الاولى والأقدر بالمهمة، متكئين على مصادر القوة المعروفة في ليبيا. والحال كذلك ووفق الصيغة المتفق عليها التي جعلت منه الأضعف في مجلس الرئاسة في حين ان الأصح والأصوب والمفترض ان يكون هو الأقوى، ارى ان يستقيل من هذه المهمة التي ستجعل منه " قربان" يؤكد على عجز الليبيين جميعا على إدارة شؤونهم. اذا كان لقائه بالفريق حفتر وهو من أطراف الصراع الليبي سببا في هذا الانتقاد، فكيف به يصدر القرارات الصعبة والملزمة التي ينتظر الليبيون تطبيقها ؟!
   استقالة السراج الآن ستضع الكثيرين من المنافقين والافاقين على المحك، في حرج وفي حجمهم الطبيعي، اذ انهم لا يملكون بديل آخر، الا استمرار حالة التردي التي كانوا ولا يزالون هم السبب الرئيسي فيها، ولكنهم شيئا فشيئا أصبحوا يدركون ان النار التي أشعلوها كبرت وصارت كفيلة بأن تحرقهم كذلك.
تمنهنت .. الجنوب الليبي 

السبت، 30 يناير، 2016

فكرتان تغزو رأسه




      فكرتان تغزو رأسه .. احداها تشحد همته ..وتجرجر رجله الى المدرسة .. واخرى تتريت في مواصلة السير .. واجب مقياس الرسم .. غير محلول .. افتح ايدك .. عصا مدرس الحساب .. صباحية .. تأخرت عن الطابور المدرسي .. افتح يدك .. عصا الناظر .. اسباب مبررة .. غير مبررة .. ينتظره عقاب .. الطقس بارد جدا .. فصل الشتاء .. المناخ القاري المتطرف .. تجمد الدم في العروق .. تدمع المآقي .. تتلوى مع كل ونة سوط اخر .. تنتظر ان يتوقف .. تتوسله .. اخر مرة يا استاذ .. معاد نعاود .. وثاني يوم .. تأخير .. وواجب مقياس الرسم لأول امس .. غير محلول .. وافتتاحية يوم دراسي جديد .. تتكور الانامل .. فترة الاستراحة .. ما بعد الحصة الثالثة .. تنشر الشمس خيوطها .. يعم الدفء .. تتمد الانامل .. يتعافى وجع طرقات العصا .

سيفشلون


·
      السيناريو اللي نتوقع راسمينه الانقلابين ومن يدعمهم. .إن حفتر يحتفظ برئاسة المؤسسة العسكرية بما سمي بحكومة وفاق. .وان فترة زمنية قصيرة ما بين ثلاثة اشهر إلى ستة اشهر يتوقعون بأنها كافية للسيطرة على كافة المناطق الليبية وذلك من خلال تقديم الدعم الخارجي اللوجستي والاستخباري وعدة وعتاد..بعد ان يتحقق ذلك سوف يسوق إعلامياً كانتصار على الإرهاب والأطراف المعادية وسوف ينسب هذا الانتصار لحفتر ويقدم كبطل وطني بعدها سوف يستقيل من منصبه العسكري ويتجهز للانتخابات الرئاسية ليكون رئيس ليبيا هذا ما اتوقعه من مخططات الانقلابين وداعميهم الإماراتيين والسيسي والدوائر الغربية. .........ولكنهم بإذن الله تعالى... سيفشلون
السنوسي علي السنوسي
ودان .. فزان
التعليقات

Emhemed Imbarek
Emhemed Imbarek باهى وخيره هذا ما مازال غير واحد مجرم وسفاح وعميل وانقلابي يحكمنا ... حسبنا الله ونعم الوكيل ... حسبا الله ونعم الوكيل .حسبنا الله ونعم الوكيل .
 
 
السنوسي علي السنوسي
 
نعم يا خونا امحمد. .ونعم بالله. .(نعم المولى ونعم النصير).
 
 الصدمة بالنسبة لهم. .الواقع الظاهر الواضح بالنسبة لنا.
 
 
 
صلاح الدين الرطيل
صلاح الدين الرطيل حفتر في انتظار الدعم ورفع حظر التسليح واي تسليح طيران حديث او ضربات جوية على غرار سوريا هذا ما ينتظره

حس دوي يا حاج





- حس دوي يا حاج ... مش بعيد طيارة .. طيارة اكيد .. قالوا :  هذه ليلتهم .. بيبدو فيها .
- يا ودي ارقد ي .. جارنا يسكر في جراج بيته .. الصباح رباح




من أين أبدأ رحلتي ؟.،،،
الليل مكتئبٌ وقريتنا يضاجعها الخراب


همج .. أليس لهم إلى البشر ، انتماء وانتساب ؟؟
بشر؟؟ نعم لكنهم عند الرغائب كالدواب
هم كالوحوش بدا لهم في حربنا ظفرُ وناب

من أين أبدأ- يا أبي والليل يرفده الضباب ؟
من أين ألبس – يا أبي ؟ جسدي يحن إلى الثياب

يبست على دربي الخطا وتنابحت حولي الكلاب
ستقول يا- أبتي – : تصبر ، سوف نقتحم الصعاب
ستقول : لا تجزع ، فمثلك في الحوادث لا يهاب
أتظن أني لا أرى ما نحن فيه من اضطراب ؟!
أتظن أني لا أرى سجني ، ولا تلك الرحاب ؟!

كم من وعود – يا أبي – لكنها مثل السراب
هذا صواب يا بني ، وهل تقول سوى الصواب ؟؟

وإلى متى هذا السؤال وعندنا نحن الجواب

صوفيا الفزانية



   
  
     صوفيا لورين .. او صفية بوروين .. من اصل ليبي .. نفي والدها الى الجزر الايطالية .. واستقر به الحال هناك .. وتزوج بامرأة ايطالية من اصل ليبي .. وعندما ترعرعت الفتاة وصلب عودها .. امتهنت التمثيل .. واصبحت الابنة خلال فترة وجيزة .. نجمة الشاشة العالمية .. هوليود .. وعام 1957 فرضت على مخرج فيلم " الكنز الضائع " الذي اسند لها فيه دور البطولة ان يتم التصوير في بلد اسلافها .. ليبيا الوطن الام .. وبالفعل .. أذعن المخرج لطلبها خشية انسحابها .. وتم تصوير الفلم ما بين واحة غدامس .. ومدينة لبدة الاثرية .. حيث المخبأ .. وحيث الكنز الدفين الضائع ..  كانت تود البقاء في ليبيا بقية حياتها .. بعد انجازها للفلم .. وتأتي الاقدار بما لا تشتهي السفن .. مرض والدها .. شعرت ان والدها في حاجة اليها الان .. خلف البحر .. بعيدا عنها .. عادت من جديد لايطاليا .. وظلت جواره . تسانده .. اخذتها الايام والسنين .. قضت بقية حياتها هناك .. ولم تعد ثانية .. وماتت وبين لواعجها تسكن لهفة شوق لعناق الوطن الام .. وواحات فزان .. معق تمائم اسلافها .. والبقاء هناك .. الى الابد .. ورحمها الله

الصورة بمحطة السفر .. لحظة عزمها على الرحيل .. وقرار العودة لايطاليا ..

سبها مباشر






      بادرة طيبه  ..   الاحياء السكنيه الامنه فى مدينه سبها .. الحى الاكثر امان فى سبها ..  الفضل يعود لناسه الطيبين ..  المزاريع .. المقارحة .. حى عبدالكافى من الاحياء الامنة والنادرة فى سبها .. عندما تذخل تشعرك بذلك ..  كل الشكر والتقدير .. الى حى عبدالكافى .
    حي عبد الكافى كان يسمى كامبو المقارحة ..  وبعذ ذالك سمى بأسم عبد الكافى نسبة لشيخ اسمه الشيخ عبد الكافى ..  يقال انه زيدانى مدفون هناك .
سبها مباشر معكم لحظه بلحظه وعلى الهواء مباشر



 
 سبها مباشر

فوقاني تحتاني







فوقاني تحتاني
يقال ان الفرقة الموسيقية العسكرية الانجليزية عزفت اغنية عنوانها" انقلب العالم الفوقاني تحتاني " The world turned upside down اثناء قيام اصحاب المعاطف الحمراء و هم متجهمون بتسليم اسلحتهم في يورك تاون بفرجينيا الامريكية لقادة حرب التحرير الامريكية في عام 1781.
الاغنية كما يقول كاتب امريكي عبرت بدون شك عن امتعاض جنود تعودوا طويلا على الانتصارات. يضيف الكاتب وهو يري جنود امريكيون يجثون على ركبهم مستسلمين للايرانيين انه ربما على الامريكيين ان يغنوا اليوم " انقلب العالم الفوقاني تحتاني"

 


الله .. ايه الكلام الكبير ده .. هو العالم اتقلب الفوقاني تحتاني واحنا مش داريين يا اخوانا .. وإلا ايه .. هو احنا فين .. فوق وإلا تحت .. حد يقوللنا .. يبقى قبلني .. هو فيه حد عارف ..

‫#‏ليبيا‬
"هذا وين الواحد يشدها على المكسرات ويتفرج .. مشاهدة ممتعة للجميع" 
 ‏‎smile‎‏
قاله واحد ليبي يائس !

انزوى بحزنه .. واعتزل .




الهواء هنا مقيد مثلنا .. المدينة نائحة .. والشوارع ترتدي الحداد .. روح مثقلة بالقروح .. الدمعة تفر .. تشكو وقر الحرب والسنين .. والخراب والدمار والأنين .. يجلس وحيدا يلعق ذهوله .. عيون كحلها الاسى .. وحسرة دهر الموات .. مربكة كما الحياة .. وطفلٌ فقير طواه الأسى .. ينام وفي مقلتيه الضّجر ..
المشهد الجنوني يتعثر في جوفه .. ما كان بداخله من وجع حماه من اي وجع اخر .. هاج به الحزن .. غوائل الدهر .. غوائل الجان والعين والسحر والحسد .. وعيون الرصد .. غوائل الحرب والدماء .. الموت والفناء .. ووداع الاصدقاء .. وزمرة الرفقاء .. وانفجار وولولة نساء .. وصرخة عنان السماء .. ودخان وغيوم سوداء .. وهلع ورعب وهجرة عمياء .. وأحلامه هباء .. وحسرات التبعثر والجفاء .. ولوعة خرساء .. اكتوى جسده بذكريات مظلمة كدنيا كفيف .. انزوى بحزنه .. واعتزل .
  ( الصورة .. فزان .. اوباري .. الجنوب الليبي )

فزان .. الفقر والجريمة





       
    في اخر تصريحات المبعوث الاممي كوبلر ايماءة الى الجنوب الليبي وخطورة الموقف والمتوتر .. مع ان جل اعمال السطو والقتل لاجل كسب المال .. وبمعنى ما .. الفقر وغلاء المعيشة اصبح يشكل عنصرا مهما واساسيا في اذكاء روح الجريمة .. والتي لم تقتصر على ارزاق الناس ، بل وتجاوزتها الى المال العام حيثما وجد .. ومن بين الامثلة الوفيرة التي تنشر بالتوالي .. ما يحدث على طريق اوباري من نهب لاسلاك الطاقة الكهربائية بعد تدمير الابراج الحاملة لها والتي هي لا تزال تحت التنفيذ .. والحديث عن اوباري المهجورة يطول ولا ينتهي إلا بانتهاء العداوات القبلية التي ما ان تهدأ وثيرة حربها حتى تعود .. والى بوابات وهمية على الطريق المؤدي لوادي الاجال .. وقصص السلب والنهب اليومية .. وفي الصورة اعلاه مثال من نوع اخر يحكي قصة الحدود المفتوحة وتجارة التهريب .. القبض علي سيارة كانت مهربه الي السودان تحمل معدات وآليات ومولدات كهرباء مسروقه من الحقول النفطيه