الثلاثاء، 1 سبتمبر، 2015

ليبيا التي لا نعرفها



     الدكتور علي عبداللطيف . كاتب وباحث ليبي . من مواليد مدينة ودان الليبية ، اوفد للدراسة بالخارج عام 1977 م من قبل كلية التربية سبها .. ومنذ ذلك الوقت اختار البقاء خارج الوطن وبعيدا عما يجري .. يحمل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية ، وصدرت له دراسة في الأصول الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لحركات وسياسات التواطؤ ومقاومة الاستعمار (1830-1932). ونشر اخيرا كتاب يحمل عنوان " ليبيا التي لا نعرفها " من مقر اقامته ولاية نيو إنغلند في الولايات المتحدة.
  في التقديم .. اهداء الكتاب إلى جيل السبعينات في ليبيا الذي عاصره ، ويعرج على شرح وجهة نظره في بعض القضايا .. وابرزها انتفاضة 17 فبراير .. يقول " وليعلم القارئ إن ثورة 17 فبراير لم تـأت من فراغ بل كانت نتاج تراكم هذا الميراث الاحتجاجي المقاوم من أجل تبلور الدولة المدنية والديمقراطية المؤجلة والتي تحترم وتحمي حقوق الإنسان والمواطنة والعيش الكريم وشرعية الاختلاف وحماية القانون والمؤسسات ".
     وفي وصفه لواقع البلاد في العقد الأخير  .. " مرحلة شهدت تآكل وإفلاس النظام الليبي وفشل محاولته البائسة بالتلاعب بقضية الإصلاح السياسي التي اتضح أنها مجرد أداة لامتصاص الغليان الشعبي وتمهيدا لتوريث الحكم لابنه سيف الإسلام القذافي. "

 وعن التدخل الاجنبي لحماية المدنيين يقول : "  هنا أريد أن أكون واضحا مع القارئ ، أعلم بأن خيارات الشعب الليبي كانت محدودة في وجه النظام السابق الذي كان مندفعا في ارتكاب المجازر وتدمير مدينة بنغازي، لكني لم أقبل هذا التدخل ولا زلت أحاول فهم تداعياته على ليبيا وعلى المنطقة العربية كلها." 

لتحميل الكتاب .. اضغط الرابط ادناه 

ليست هناك تعليقات: