الجمعة، 23 يناير، 2015

كتاب : اعادة احتلال فزان







      كتاب ( اعادة احتلال فزان ) ، تأليف الجنرال رودلفو غرايستياني ، ترجمة عبدالسلام باش امام ، د . صلاح الدين السوري ، منشورات مركز جهاد الليبين للدراسات التاريخية ، طرابلس .
بعد التمهيد بمقدمة مقتضبة عن تاريخ فزان يسهب الكاتب في بيان مرحلة الاعداد السياسي ، ثم العمليات العسكرية والتمهيد لغزو فزان . الى مرحلة الغزو . وتأتي الخاتمة كتوديع يناجي فيها المؤلف نفسه وفرسه والصحراء ، بالاضافة الى ملاحق تحوي فهرس لخرائط المعارك التي خاضها في مواجهة ابناء الوطن ليبيا .
      في صفحة ( 58- 59 ) وتعقيبا على سرده لأحداث القبلة التي " عرفت في الماضي بأنها شرارة تفجر طرابلس ، والتي انطلقت منها سنة 1915 م الثورة " حسب تعبيره .. يلخص لنا في سطور سياسة الزحف الاستعماري والنهج الذي اختاره لبلوغ اهدافه ، قائلا : " كانت تلك العملية مثالا حيا لاستغلال العامل المحلي المساعد في المجال السياسي – العسكري ، والقائم على اساس استغلال الخصومات العرقية وفقا للمبدأ الكلاسيكي فرق تسد " .
       تحدث ايضا عن نجاعة اسلوب الحيلة والمكر والمخادعة للآمنين في سياق عرضه للعقبات التي اعترضت طريق السيطرة . قائلا : " من غير المجدي تأسيس العديد من النقاط المحصنة في مساحة القبلة الشاسعة المعادية ، لأن البدو لا يمكن امساكهم بالتحصينات فقط . اذن يجب اخدهم تدريجيا من بطونهم أكثر من أخدهم بالسلاح ، باجتدابهم اولا في مدارنا الاقتصادي والتجاري ، بحيث نعمل على ان يفت الرخاء الناجم عن ذلك في عضدهم ، ويربطهم بالاراضي الشمالية ، ويضعهم تدريجيا في اطار نظامنا الاداري ، كي يتم بعد ذلك اتخاذ عمل حاسم حيالهم ، وحالما تتوفر الظروف الملائمة .

ليست هناك تعليقات: