الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

التدافع نحو افريقيا .. الجولة الثانية

     


   
   التدافع نحو افريقيا .. تلى فترة اطلق عليها " الكساد الطويل " النصف الاخير من القرن 18 .. واضحت الحاجة لانقاذ الاقتصاد الاوروبي تستدعي البحث عن الثروات .. نحو افريقيا القارة البكر .. عند فزان ايسر الممرات للتوغل جنوبا .. النظر اليه في ذلك الوقت مجرد اقليم صحراوي مقفر .. اليوم اختلف الامر في عصر حرب الموارد .. فزان النفط .. الماء العذب .. المعادن .. الكنوز التاريخية .. اكاكوس .. جرمة .. امساك .. كما ان التدافع نحو افريقيا اتخذ صيغة اخرى .. والقارة العجوز ليست وحدها .

   هل يدرك اهل فزان .. وبالذات القبائل الاكثر عددا وعدة .. والاطراف المتناحرة . انهم وقعوا في المصيدة التي يراد لها ان تبرر موجة التدافع الجديدة نحو افريقيا .. وفزان البكر بالذات هذه المرة .. وان التطاحن فيما بينهم يعد خطيئة تاريخية .. وعلى رأي المثل المتداول على السنتهم : " اللي ولى من نصف الطريق ما كانه ذهب " .

 اوباري




صور عن قوقل

ليست هناك تعليقات: