الأربعاء، 27 فبراير، 2013

- حواديث اهل فزان



422619_496327443713120_1451950835_n558900_531090553570142_810359967_n

عابدالقادر الفيتوري‏  

نعم للفدرالية طالما ان لا مناص .. والى ان تقوم دولة تتمتع بالهيبة وقادرة على بسط سلطتها وإجراء القوانين وترسيخ مبادئ العدالة .. الخطاب يجب ان يوجه لأهل فزان دون غيرهم .. لنتكاثف من اجل المصالحة وإعادة الحياة للإقليم والاعتماد على المقومات الذاتية .. الفدرالية أصبحت أمر تقتضيه مرحلة وواقع مؤلم ..

‏‏

Salem Algudarey 

اخي عابدالقادر ان فزان الان لا تملك المقومات الاساسية لقيادة نفسها نتيجة التشرذم الموجود الآن داخل الاقليم والدعم الذي يلقاه الخارجين عن القانون والقادمين من دول الجوار ومن بعض الجهات داخل ليبيا وفي غياب الدور الفعلي للدولة الليبية من الجيش والامن الداخلي والاعتماد الكلي علي الشمال من غداء ودواء ومشتقات النفط والاتصالات كل شي كل شي أخي . بصريح العبارة ان اهل الجنوب لا يعرفون ان مصلحتهم في اتحادهم ونشر الوعي والتسامح بينهم والبحت عن مستقبلهم ومستقل الاجيال القادمة.

عابدالقادر الفيتوري 

 نعم ليس لأهل فزان من مخرج سوى البحث عن وفاق اجتماعي وتآزر يتجاوز الماضي والآمه .. للأسف الصراع القبلي المتأصل والذي حدث مؤخرا بالذات جعل من غير الممكن الوصول الى نقطة تلاقي على الاقل في الوقت القريب .. إذ الملاحظ عدم وجود اية مبادرات من شأنها التمهيد لمصالحة وطنية .. وما لم يحدث ذلك تضل الأزمة قائمة وقد يستفحل الأمر ويقع الإقليم من جديد ضحية لمواجهات ومغامرات أخرى ..

Jomaah Ben Laswed  

   انا من فزان الاصل .. وبصراحة أؤيد الإستاد سالم القديرى … والحقيقة ان التشرذم … واقع مر نعيشه … وللاسف الفدرالية ليس الحل للتهميش … ان المرحلة القادمة تحتاج الى ان ننسى الاحقاد .. لنبنى فزان من جديد … ويجب ان نضع حد لتهميش انفسنا قبل ان يهمشنا الأخرون …

عابدالقادر الفيتوري 

 وانا أؤيد رأيك .. ان الفدرالية قد لا توفر الحل المناسب والأمثل .. لكننا هنا نطرحها من واقع عدم وجود البديل الذي يمكننا من إنقاذ ما يمكن إنقاذه .. الدولة غائبة عن فزان واحوال اهلها .. واهل فزان لم يعد امامهم سوى الالتفاف حول انفسهم في الوقت والواقع الراهن .. وعندما تعود الدولة بهيبتها اتوقع اننا جميعا نتفق ان الاندماج داخل الوطن الواحد وراية دولة القانون والعدالة الحل الامثل.

عابدالقادر الفيتوري 

 رغم انني افضل الابتعاد عن الخوض في هذا الموضوع وغيره من المواضيع الشائكة .. وادرك لما بعض اهل فزان لا يفضل الفدرالية ، ولعل في اجابة هذا الانسان البسيط  ما ينبئ عن المقاصد وما لا يقال عندما عرف الفدرالية بأنها ( العبودية ) .. ولولا استغلاله لصلة القرابة والمعرفة وتطاوله لما تم حذفه .. لكن فاته ان هذه المخاوف قائمة في الحالتين ، وجوقة لا للفدرالية التي اصبحث اشبه بالكرت الاحمر هي نوع من الممارسة التي تنتفي وعصر الديمقراطية كما نزعم .. لم يقدم حجة ولا معرفة له بالفدرالية لكوني اعرفه جيدا .. اما وقد استفزني فاقول ان المسكوت عنه هو خوف لا اكثر .. خوف من سيطرة عائلة .. هكذا روج للامر وبدون بحث في التفاصيل .. وهذه ايضا مغالطة تنبئ عن عدم الثقة .. والنزوع الى رفض الفدرالية طلبا للحماية من طرابلس .. هذا ما يرددونه وليس القصد وحدة وطنية . مع تقديري لوجهات النظر القادرة على تقديم الحجة وبيان ما قد ينجم عن النهج الفدرالي من اشكاليات قد تعيق المسير .

Salem Algudarey 

ان تأخر اهل فزان في الالتحاق بركب الثورة اصبح ذريعة لكثير من الخارجين عن القانون من غير اهل فزان الذين انقلبوا علي مسعود عبدالحفيظ بعد ان مكنهم في فزان ومدهم بالسلا ح واستخدموا هذا السلاح في ترويع اهل فزان واغتصاب الاملاك العامة والاستيلاء علي معدات ومقار الشركات الأجنبية واستغلوا خروج بعض المغفلين في بعض المناطق الذين يرفعون الرايات الخضراء عندما يستمعون الي خطابات المقبور وترهات شاكير .. قام هولاء باستغلال الفرصة وبدوا بقمع سكان هذه القرى واستلم التوار في بعض مدن الشمال رسالة خاطئة علي ان هؤلاء هم ثوار الجنوب ، وتمكنوا من اقناع وزارة الدفاع بأنهم من حرر فزان ، فجازتهم بدعم السياسي ومادي وتركتهم يعبثون في فزان بمباركة من بعض المحسوبين علي فزان دوي المصالح الضيقة. وعندما تدخلت اردة الله انقلب السحر علي الساحر وتصادمت مصالحهم وحصل ما حصل من اراقة دماء واخلال الامن من قتل و سرقة الاموال العامة والخاصة . الآن ادرك اهل فزان بعد فوات الأوان انهم ضحية مؤامرة خارجية مع تزايد الهجرة الغير شرعية بقصد تغير الوضع الديموغرافي لسكان فزان . لا ادري متي تدرك الحكومة الليبية الخطر القادم علي ليبيا عبر حدود فزان وان لا أمن لليبيا بدون أمن الجنوب وانا لا اري الحل في ان ياتي من اهل الشمال من لم  يدرك ان اهل الجنوب كانوا الضحية وعليهم ان يقفوا الى جانبهم وقفة رجل واحد ويتصدوا لهذا الخطر الذي يهدد مستقبل اجيالهم .

عابدالقادر الفيتوري 

معروف دور مسعود ومن كان حوله ومن هم الثوار ..المشكل لو اننا عدنا الى ثوار ما قبل وثوار ما بعد . قد لا نصل الى حل خصوصا في فزان فقد استغل الطاغية اهل الاقليم بعاطفة الانتماء وورط بعضهم في مغامراته واشترى ذمم اخرين وضرب هذا بذاك واستغفلهم مستثمرا حالة العوز والجهل المطبق على الاقليم منذ اماد طويلة .. لا ننسى فزان لم يحضى ابناءها بفرص التعليم التي اتيحت لاهل الشمال منذ عهود طويلة تمتد للعهد العثماني والقرمالي .. وسيطرت حالة عدم الاستقرار على الاقليم في معظم الاوقات .. والجاهل عدو نفسه والاخرين كما يقولون .. فالاولى الخروج من ثنائية ثوار واتباع والبحث عن مخرج اجتماعي يرتق الخرق قبل ان يستمرئ.. ولكن لماذا نعتب على حملة السلاح ولا نعتب على البقية الباقية وهم الاغلبية الصامتة .. والكلام يطول .

Anin Fazan 

وانا معكم في الرأي الله يصبرنا ويعينا وكل شي له نهاية ما يدوم حال .

Amer Alajme 

سيد عابدالقادر يا ريت تتكلم عن واحة جرمة في وادي الحياة لأنها منطقتي نحبها وأنا بعيد عليها ليا واااجد .. ونفتخر لأن أسم جدي في سلسة تاريخها كان هوا مسئول عن السكة الحديدية الرابطة لصبراته عن طريق الصحراء .

احمد شهلول  

 يا أستاذ عبدالقادر انت شفتنا بدون فيدرالية وكيف صاير فينا وبعد انتفدروا الله العالم شن العواقب

عابدالقادر الفيتوري 

 Amer Alajm اهلا بك .. تطرقنا الى واحة جرمة في اكثر من تدوينه .. احيلك على هذه لكوني قمت بانتقاء ما قيل عنها من توصيات المؤتمر الاول للتاريخ جامعة بنغازي http://fiazan.blogspot.com/2010/06/blog-post_6181.html

عابدالقادر الفيتوري 

 الاستاذ احمد شهلول اهلا بك وباهلنا في براك ان لم اكن مخطئ .. الطرح لا يتبنى الفدرالية ولا ادري لما استحوذت هذه التدوينة بالذات كل هذا الاهتمام .. وإنما هي نوعا من رد الفعل والحل البديل في غياب دولة . الطرح هنا يقول يا اهل فزان ليس لكم غير انفسكم والاعتماد على تكافلكم وتآزركم .. ولا تنتظروا الحل من خارج الإقليم إذ لا احد يعبأ بكم .. وما تتخوفون منه واقع الان .. واكثر من هذا الفدرالية واقع نعيشه تحت مسمى دولة واحدة .. بل لعلها كنفدرالية طالما لكل قواته المسلحة ويتصرف كيفما يشاء في موارد المنافد والمواني وغيرها

عابدالقادر الفيتوري 

 Anin Fazan اهلا بك .. ودوام الحال من المحال ولكن طال الامد ..

احمد شهلول  

 لست مخطئا يا استاد عبد القادر نعم انا من براك ….اشكرك على هذا التحليل ولكن يا استاد عبدالقادر عندما نلقى نظرة على المشهد الليبى وما فيه من بؤر توتر هنا وهناك وكيف يتم التدخل لحل النزاعات والمشاكل التى تقع نرى وفود الحكماء ومشايخ القبائل يصولون ويجولون لحل هذه المشاكل ووضع حد لها ….وأما بالنسبة لنا خاصة كسكان فزان وما تنعم به هذه المنطقة من ثروات وخيرات لنتريت قليلا ..هل لدينا من يخطط ويدير وينمى ويستخرج هذه الثروات ؟ نعم لدينا ولكن جلهم موجودون ومستقرون خارج فزان من علماء وعباقرة واطباء ومهندسين وفنيين وغيرها من المهن . وغير ذلك من الاسباب التي تجعلنا لسنا في باب المطالبة والعيش تحت نظام فيدرالى .

Amer Alajme  

 الاثار سرقت من متحف جرمه من قبل التحرير والمنحوتات الصخرية عبث بها في الآونة الاخيرة .. لحقنا على حماية الفندق والمدينة القديمة والحكومه لا وجود لها .. مهناكش!!!!!!!! والله لو قلت لك شي ممكن تستغرب .. شباب العائلة متطوعين لحماية الفندق والمدينة القديمة والمتحف . صحيح نهب القليل لكن تمت السيطرة .

عابدالقادر الفيتوري 

 هذه جريمة ليست بالأمر الهين .. سرقة متحف ولا نرى اي تغطية اعلامية كيف يحدث هذا ؟

Amer Alajme  

الاسبوع الماضي جو باكستانيين يبو يتفرجوا دخلناهم والله أندهشوا بالتاريخ والتراث الجميل .. لعبو على السك الحديدية وحكوا لي أن هذا كنز لا يعرف قيمته إلا القليل في ليبيا .. سيد عابدالقادر أبحت ستجد سانية جبريل في وسط المدينة القديمة هي قطعة أرض جدي كان يضع بها قطع غيار العربات الحديدية وبعض الأدوات الزراعية الثقيلة مثل المحراث وغيرها .

عابدالقادر الفيتوري 

 http://fiazan.blogspot.com/2010/10/blog-post_1319.html

فزان: – متحف جرمة

fiazan.blogspot.com

The Museum of Germa is a unique Libyan museum, housing some of the most interest…

Abdulla Kenshil  

اخوتي السلام عليكم. لقد قيض الله لي ان اعيش في جميع انحاء ليبيا وقد درست بمدارس سبها وعشت بها بعض الوقت من الطفولة، ولا تزال عالقة بذهني تلك الوجوه الطيبة في الجديد والقرضة وسبها اقعيد وهي مكان سكنانا في ذلك الزمان الغابر. لم ارى الجنوب بعد ذلك الا في سنة  2006, وبعد رجوعي من المهجر فحضرت جنازة ابن عم جدي رحمهما الله في منطقة سمنو(البوانيس) . لقد زرت سبها فإذا هي غير ما عرفت. انا لا اتفق معكم في محاولة تقسيم بلادنا الى مجموعات بشرية متناحرة ومختلفه، فالجنوب الليبي وفي معظمه له امتدادات عائلية وتاريخية مع الشمال الليبي . فسكان الجنوب او ما يطلق عليهم بالفزازنة هم في الحقيقة قد قدموا من الشمال وفي فترات متباعدة. فاولاد احضير في الجديد بسبها هم انفسهم الغلابنة في مصراتة وهم المرازيق في قصر بن غشير. ابناء عمومتي من آل نعسان والثوابت من سكان اقار من بني مطرف من بني ومعقل الاشراف الجعافرة . قرية المجابرة والزوية لا تزال قائمة في الجبل الغربي وسكان هون هم في الحقيقة من العلاونة في قصر بن غشير، اما الشرفة من الزيادين الى قصر بن غشير الى الخمس وسوق الجمعة هم نفس العائلات ، سكان تمنهنت جلهم من منطقة غريان الان . لا تنسوا الفزازنة الطرابلسية والذين اتوا الى طرابلس واصبحوا جزء من نسيج المدينة القديمة ومنذ القرن السابع عشر. الفزازنة في بنغازي منذ القرن السابع عشر وكانوا المكون الرابع بالمدينة مع اولاد الشيخ من زليتن وورفلة ومصراتة وقاموا بجلب فن الجنوب معهم (المرزكاوي) نسبة الى مرزق عاصمة الجنوب متصرفية فزان آن ذاك . عن نفسي حطيات النخيل التي غرسها اجدادي في الجنوب لا تزال شاهد على هذا التواصل. ردود افعالنا اتجاه افعال الدكتاتورية يجب ان لا يتجاوز افعال الدكتاتورية. انا لا اريد ان ادخل في الكثير من الحقائق التاريخية والجغرافية، ولكن فكرة الاقاليم وخصوصياتها احس انها تحدت الواقع واصبحت تدخل في جحر الامعقول . استسمحكم عذرا على الاطالة والاختلاف

عابدالقادر الفيتوري 

 اطلعت عليه من قبل لكن سرقة متحف ولا خبر شيء مريب ومشين ويجب ان لا يمر هكذا .. تاريخ وتراث .. ونوادر قيمة وثمينة

Abdulla Kenshil 

يا للخسارة هذا ثالث متحف يسرق . فقد سرق متحفي السرايا وبني وليد. متحف جرمة هو ذاكرة ليبيا في زمن قديم وقبل الحضارة الفرعونية. نتمنى ان يكون هناك توثيق للتحف والمطالبة بها.

عابدالقادر الفيتوري  

 دكتور عبدالله سلمت يداك على هذه المداخلة الرائعة .. وما قلته عين الواقع غير ان الواقع اليوم يتحدث لغة اخرى .. وان كان القصد هو التعريف بفزان من قبل اهلها ولم يكن في الحسبان ان تنقلب موازين وتفرز نعرات .. وهنا عندما يتحدث عمر كمثال عن سرقة متحف جرمة هل هذه جريمة هينة ، بالطبع لا ، وتختلف عن كثير، ومع ذلك لا نرى من تحدث عنها .. لهذا كانت الصفحة قبل الثورة بسنوات والغرض التعريف من قبل من هم ادرى بشعابها .. وما يتم تناوله احيانا بنوع من تجاوب مع ما يطرح هنا وهناك واحيانا كما في هذه التدوينة كنوع من رد فعل على اهمال الدولة لمعاناة اهلنا .. شكرا لك .. عزاءنا في العم .. اعتقد انه لخوتنا ال الغول .. او عيث السليمانية .. او عيث كلثوم ان لم يخب ظني .

Abdulla Kenshil 

ههه ، هو جدك عمر كلثوم


إرسال تعليق