السبت، 21 يناير، 2012

واحة اقار الشاطئ

صورة للجامع العتيق قبل أتمام أعمال الصيانة ويظهر فيها الجامع والموضأ وهو مكان الوضوء والمدرسة القرأنية يسار الصورة وكدلك تظهر عين الماء أقصى اليمين .

(  واحة اقار ) .. احدى واحات الجنوب الليبي عريقة المنشأ .. والتي لا تزال بصمات من ترعرعوا .. وعاشوا ..  ومروا بها .. قائمة الى اليوم رغم عبث عوامل التعرية بوسوم الاثر .. ولا تزال تحكي قصة الواحة وطبيعة الحياة الاجتماعية وسبل العيش لمن عبروا ..  وصور تزخر باطياف التنوع .. تلتمس فيها وجه لحاضرة من حواضر الصحراء حيث الاستقرار النسبي ومدارس لتعليم القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن .. محاضر ومساجد ومعاطن المياه .. وغابات النخيل في امتداد يشكل لوحة التعانق بين الضدين .. قفر الحياة وامكانية الاستمرار في التحدي والتأقلم مع جذب المكان .
  تقع الواحة على مسافة 10 كم الى االغرب من واحة براك حاضرة وادي الشاطي والمركز الاداري منذ القدم .. الواحة اليوم تكاد تكون مهجورة وقد اختار معظم سكانها الهجرة الى مواطن الشمال والي حواضر صحراوية اكبر كمدينة سبها . بحثا عن فرص افضل للعيش .. ولربما يعود الامر في جانب كبير منه ليس فقط الى قسوة الطبيعة ، بل الى حرص قديم عرف عن الساكنة تجلى في اهتمامهم المبكر بالعلم والتعلم وحب المغامرة واختيار التنقل والهجرة كعادة وموروث .
  الطيبة .. الوداعة .. الكرم .. حسن المعشر .. الى غير ذلك من خلال اهل الصحراء .. لا تزال تنبض بها قلوب وسجايا ساكنة المكان بالامس .. حيثما التقيت بهم .  







صور عثمان التهامي




الاثنين، 16 يناير، 2012

طوارق ليبيا دافعوا عن عروبة قبيلتهم


 محمود محمد علي اتهم مخابرات وجهات أجنبية بالوقوف 
وراء تحركات الكونغرس الأمازيغي (الجزيرة نت-أرشيف)



دافعت قبيلة الطوارق الليبية عن عروبتها، ورفضت الاتهامات التي وجهها الكونغرس الأمازيغي لليبيا بالتمييز ضد الطوارق خلال مؤتمر عقد مؤخرا بمدينة أغادير المغربية، ووصفتها بأنها اتهامات لا أساس لها من الصحة.
وقال بيان صادر عن رابطة شباب القبيلة إن الطوارق في ليبيا لا يعانون ما يعاني منه الطوارق في الدول المجاورة كمالي والنيجر، مشددة على أنهم قبيلة عربية قديمة جاءت من الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.

ورفض البيان الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه ما سماها "التدخلات الأجنبية" في ملف الطوارق في المنطقة.
واعتبر أن ما يروج له حاليا للأقليات ما هو إلا ما سماها أفكارا استعمارية، مؤكدا أن ما تردد عن كون عام 2011 هو سنة الطوارق من قبل من وصفهم البيان بالأفراد المأجورين "لا يمثلون قبيلة الطوارق ولا ينتمون إليها ويزجون بها في معارك جانبية غير واجبة يقودها عناصر يقيمون في فرنسا ويدّعون أنها من الكونغرس الأمازيغي ويروجون لأفكار استعمارية هدامة تركز على الأقليات".
ودافع البيان عن عروبة الطوارق وقال إنهم عرب أقحاح، كما دافع عن الانتماء الليبي العربي بالقول إنهم ليبيون "وما يصيب ليبيا من خير أو شر يصيبنا، وإذا تعرضت لأي اعتداء سندافع عنها ونحن منها وفيها ومعها فقيرة أو غنية".


محمود محمد علي اتهم مخابرات وجهات أجنبية بالوقوف وراء تحركات الكونغرس الأمازيغي (الجزيرة نت-أرشيف)
جهات أجنبية
واتهم منسق القيادات الشعبية الاجتماعية في مدينة غات محمود محمد علي جهات ومخابرات أوروبية وأجنبية بالوقوف وراء تحركات الكونغرس الأمازيغي، داعيا في تصريح للجزيرة نت المراكز والمؤتمرات الدولية إلى طرح قضايا التنمية والتعليم ومقاومة "الزندقة والتطرف والأفكار الهدامة" بدلا من إثارة قضايا الأمازيغية، التي اعتبرها غير أساسية، نافيا بشدة علاقة شخصيات أو جهات ليبية رسمية بهذا القرار الذي اتخذته فعاليات القبيلة.
بدوره عبّر منسق فعاليات قبيلة الطوارق حسين الأنصاري عن غضبه الشديد من استخدام ملف الطوارق في هذا الوقت، وقال "الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها".

وأكد في تصريح للجزيرة نت أن محاولة بعض ممن سماهم "المرتزقة وأتباع المخابرات الفرنسية ومن يسمون أنفسهم بالكونغرس الأمازيغي" إقحام الطوارق في أجندة دولية تستهدف ضرب الوحدة الوطنية والترابية وزعزعة السلم الاجتماعي.

وفي تقديره فإن اختيار هذا التوقيت لزعزعة الثقة في الوساطة الليبية "بعد أن نجحت في خلق الانسجام السياسي والسلم الاجتماعي في بلدان كانت تعاني من التوتر بسبب مطالب تنموية في مالي والنيجر"، محاولة لكسب حلفاء جدد تحت دواعي الأمازيغية بعد الانشقاقات والانقسامات التي شهدها الكونغرس الأمازيغي بسبب الصراع على النفوذ والمكاسب الشخصية. 
 
خالد المهير- طرابلس
الخميس 3/1/1432 هـ - الموافق 9/12/2010 م

الأحد، 15 يناير، 2012

واحة تمنهنت

تمنهنت .. واحة قابعة في اثون الصحراء .. وقرية تتوسط غابات النخيل .. تقع على مسافة 30 كم شمال مدينة سبها حاضرة اقليم فزان ( الجنوب الليبي ) .. شكلت احدى نقاط التواصل واستراحة رحلات القوافل العابرة للصحراء قديما .. ولشهرة ثمور هذه المنطقة حديثا كما في القدم .. واهتمام اهل الواحة بتوقير شجرة النخيل عصب الحياة في الصحراء .. لا تزال تحافظ على هيبتها القديمة .

  تحفها من ناحية الغرب كثبان ” رمال زلاف ” الوعرة .. ومن الشرق اودية وتلال حجرية صعبة المراس .. وبين فكي الرمال والوادي الحجري تتوسط القرية الممر السهل كنقطة توقف وعبور .

 في وجوه الساكنة تلمح النخوة واخلاق اهل الصحراء .. وفي عاداتهم .. افراحهم واتراحهم تكسو المودة الطابع الاجتماعي المميز للتكافل الواجب .. وحيث الحياة تعاند بجلد لولادة من رحم قفر الصحراء .

  مناظر صحراوية خلابة تثير الدهشة .. وموقع جغرافي مميز .. قال احد الشعراء في حقها :

سلامُ محبٍ يا تمنهنت مفعم … تبوح به الأشواق والقلب يرسم

سلامٌ إلى أرض النخيل محبة … ورمز وفاء صار في الكون يعلم

لقد صاغك المولى العظيم عطاؤه … فضائل من إغداق فيض يترجم

لقد جئت يا أخت المحاسن مسرعا … لأنظر فيك النخل كيف يسلم

وأبصر فيك المكرمات تحفني … لتوقظ إحساسا عظيما يكلم


الثرات .. العراقة .. الاصالة .. عنوانا يقرأ في اروقة القرية القديمة .. اما ابرز المعالم الحديثة بها ما عرف باسم ( موقع التصنيع الحربي ) .. يشغل مساحة شاسعة ويحوي الكثير من الورش الحديثة المتوقفة عن العمل منذ امد .. والتي يمكنها ان تستثمر في انتاج الكثير من المعدات المعينة واللازمة لمتطلبات الحياة المدنية .


الصور عن موقع فلكر


السبت، 14 يناير، 2012

واحة سمنو


 

تقع واحة ( سمنو ) شمال شرق مدينة سبها حاضرة اقليم فزان ( الجنوب الليبي ) . وبمسافة 60 كم . وجنوب واحة الزيغن بمسافة 10 كم .. بل وتكاد المنطقة الفاصلة بين الواحتين تجعل منهما واحة واحدة بحكم التمدد الاستيطاني  في صورة مزارع خلال العقود الاخيرة . يربط بين الواحتين طريق معبد وهو الآن وفي زمننا يناير 2012 في غاية الرثة التهتم مما يجعله غير قابل لسير المركبات الآلية بيسر .. والحال عينه او اقل سوءا بالنسبة للطريق المعبد الرابط بمدينة سبها .
  تحفها من ناحية الغرب كثبان رملية تمتد لمسافات شاسعة فيما بعد لتشكل بحر رمال " زلاف " .. ومن ناحية الشرق تمتد أراضي يكسوها الحصى احيانا وفي احيان اخرى احجار الصماء تشكل بداية امتداد سرير " القطوسة " .
  تاريخيا ارتبطت بطرق القوافل الصحراوية العابرة .. فهي على مسافة 100 كم عن واجتي " زويلة وتمسة " الطرف الشمالي الشرقي لوادي مرزق .. وكذا على مسافة 40 كم عن واجة اشكدة الممثلة للطرف الشرقي لوادي الشاطي .
  طيبة اهل الصحراء والحفاوة بالقادم من بعيد تنطق بها قسمات وجوه قارعت قسوة الطبيعة .. ونذرة الماء .. وقيظ الصيف .. وبرد الشتاء القارس .. وعبث الرمال التي تذروها رياح ( القبلي ) القادمة من الجنوب حيث الامتداد الصحراوي الشاسع لما يعرف ( بالصحراء الكبرى ) . وبقدر ما تكون محملة بالاثربة والغبار لا تبخل الكثبان الرملية لصحراء " زلاف " من تغذية اشتداد ازيزها .
  سكان الواحة عددهم يناهز 5000 نسمة .. وتتوفر الواحة على بعض المرافق والخدمات المحدود .. مستوصف صحي .. مدارس ابتدائية واعدادية .. ومدرسة ثانوية .. وعدد 4 مساجد .
  لا يعرف بدقة معنى التسمية للواحة .. ويرجح انها تعني بلغة التيفناغ المرعى .











الاثنين، 9 يناير، 2012

قرضة الاحرار





"قُرْضَةٌ الأَحْرَارِ"

"قُرْضَةٌ الأَحْرَارِ"

في جفوة الأزمان أشرق نصرها .. فزان لبت مبعث الأنوار
استيقظت حبلى بتأر عاصف .. هبت تناصر فتية المختار
أمست لسبها قبلة وسحابة ... رمزا تجلت قرضة الأحرار
أبنائها شهب أضاءت ليلها .. طردت فلول الغاصب  الجبار
إخوان جحدر قد تلاشى عهدكم ... ها قد تنادى جيشنا الجرار
فروا خفافا وألحقوا الجرذ الذي ... كذبا تشدق بالوغى والنار
أين الملايين التي هددتنــــــــــا ؟ ... ويلا توعد جروك الثرثــــــــــار
حكت  المصائب للبلاد عظيمة ... حكت الدسائس في سنين العار
أغلى الدماء لأرضنا ولنفتدي ... عرضا كريما ، قمة الإيثار
يا سادة القرضة تحار لوصفكم ... درر الكلام وأحرف الأشعار